RaedCartoon

رائد خليل

                                                                            
14. INTERNATIONAL SALON OF CAR CARICATURES ZAGREB ::Syria Cartoon:: NEW deadline || SICACO 2020 Contest, Korea ::Syria Cartoon:: contests..contests...contests *2020 ::Syria Cartoon:: LIST of PARTICIPANTS of Values of Kuşadası International Cartoon Contest – 2020, Turkey ::Syria Cartoon:: 17th edition of International Comics and Cartoon festival competition in Kosovo/2020 ::Syria Cartoon:: Gallery II Jordan Pop Iliev / Macedonia ::Syria Cartoon:: the 6th International caricature and graphic humor - contest / NOTICARTUN COLOMBIA - 2020 ::Syria Cartoon:: About the 6th “The Centre of Heaven and Earth ” Cultural Heritage International Cartoon Competition/CHINA ::Syria Cartoon:: 40 th Internatıonal Nasreddin Hodja Cartoon Contest – 2020 ::Syria Cartoon:: winners of the 5. edition of the World Humor Awards-2020/ Italy ::Syria Cartoon:: the 5th international cartoon contest KOLASIN -MONTENEGRO 2020 ::Syria Cartoon:: LIST OF PARTICIPANTS & JURY OF 8TH INTERNATIONAL CARTOON EXHIBITION Ymittos& ERGASTIRI/Greece ::Syria Cartoon:: the 15 th International cartoon contest Braila, Romania, 2020 ::Syria Cartoon:: Winners of XXVIII INTERNATIONAL SATIRE AND HUMOR FESTIVAL CITTÀ DI TRENTO/ITALT 2020 ::Syria Cartoon:: 2nd international Competition for caricature and aphorism "Me, Itar Pejo" 2020, Macedonia ::Syria Cartoon:: Jury of 27 International CALICOMIX FESTIVAL COLOMBIA,2020 ::Syria Cartoon:: list of participants of 47th international Humor Exhibition of Piracicaba 2020 ::Syria Cartoon:: Spirito di Vino 2020 ::Syria Cartoon:: WINNERS OF VIII Graphic Humor Contest 2020 Elda Alicante -Spain/ 2019 ::Syria Cartoon:: The 5th International Cartoon Festival, Smile of the Sea 2020, Russia ::Syria Cartoon::
الشهيد ناجي العلي في الذكرى التاسعة عشرة لاستشهاده PDF Print E-mail
Written by Syria Cartoon   
Tuesday, 18 May 2010 13:12

الشهيد ناجي العلي في الذكرى التاسعة عشرة لاستشهاده 

 ما بين الولادة في قرية الشجرة بشمال فلسطين عام 1936 ولحظة الغدر القاتلة يوم الثاني والعشرين من تموز والاستشهاد بعد الموت السريري في التاسع والعشرين من أب عام 1987  بمدينة (سياسة فرق تسد) اللندنية، ثمة خيط نضالي لحياة مواطن إنسان ومقاوم فريد في مسيرة حركة المقاومة الفلسطينية اسمه ناجي العلي. مُشبع بنبض إنساني مفتوح على الحرية ومزاولة حرفة المقاومة بالأشكال الفنية المُتاحة، ميدانه فلسطين من أنها دلالة رمزية موحية لحيز جغرافي ممتد من المحيط إلى الخليج حسب قوله. وأن كفاح الشعوب لأية بقعة من بقاع الأرض والمنطقة العربية وفلسطين خصوصاً هي قضية إنسانية عادلة بامتياز، ويجب أن يخوض الإنسان غمارها حتى آخر قطرة من وعيه ودمه.

 لا بدّ لقارئ نصوصه الفنية أن يتلمس مرجعياتها وخلفياتها من خلال تتبعه المنطقي لثلاثة معابر تاريخية رئيسة رافقت مسيرة أحزان ناجي العلي الفلسطينية من موقعه كشاهد وشهيد. موزعة ما بين الولادة التي سبقت نكبة فلسطين عام 1948. والثانية: مواكبة لمرحلة مخيمات البؤس والحرمان والمهانة في لبنان، وقسوة الحياة وواقع الغربة ما بين أعوام 1948 - 1973. والثالثة: يوميات الجراح الفلسطينية بأيد عربية وفلسطينية والانهيارات المتوالية في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني ما بين أعوام 1974 - 1987.
 هذه الثلاثية المرتبطة بزمن وحيز مكاني هو فلسطين والدول العربية المحيطة والتي أوجدت له مادة حيوية لولادة أفكار الراحل ناجي العلي وصقل موهبته في مناطق وعي بصري كدلالة ملموسة على انخراطه وانحيازه لخيار المقاومة والصمود وطريقة تعاطيه مع الأحداث والأمكنة والمتغيرات السياسية والاجتماعية بفلسطين وحركة المقاومة الفلسطينية بشكل خاص. توحدت لديه مسارات الرؤية الفكرية والإنسانية واللغة الشعبية المفهومة في حيز بصري واحد قوامه الخط واللون والتعاطي مع جميع شرائح المجتمع العربي وهمومه المتنوعة والمُتجلية برسوم تدخل محراب الرمز والدلالة والمقولة الشعبية المتوالدة عبر الأجيال كثقافة شفهية متوارثة، والمتناسلة من ذاكرة المكان العربي وانتمائه في أبعاده الإنسانية الكفاحية المشرعة على الوعي البصري وثقافة مقاومة الشعوب في سياق حلول فنية تشكيلية. لتكمل دورة الحياة والنضال والخبرة العملية لديه في معابر تقنية وشكلية وموهبة متنامية وصريحة عبر توليفات اللون والخط وتمازج الريشة المعدنية وقلم الأحبار، كمدلولات للفكرة الموحية من خلال التناقض الأزلي مابين ملونات الأبيض والأسود المنتشرة فوق سطوح الصفحة وتضاريسها، كمفردات جامعة لقيم الرمز والوجود والانتماء والمقاومة المنحازة في نهاية المطاف لذاكرة المكان العربية النضالية بجميع إشاراتها النصية (اللغة) والشكلية ( الخط واللون) والفكرة المعبرة (الموضوع). كرس من خلال رسومه مكاناً لافتاً لجموح خياله الممزوج بوعيه الطبقي ودوره الوظيفي كإنسان وفنان خارج من دائرة وطن، مُشرد في الأمصار القريبة والبعيدة، ليصبح ابن مخيم لا يملك أقداره وخياراته بحرية كافية، ليجد في رسومه سلواناً لمآسيه الذاتية وتعبيراً عن معاناة شعبه. مؤلفاً في نهاية المطاف هوية نضالية وخصوصية وجود وأداة فاعلة للكفاح والمقاومة. رسومه التي استبدلته من رقم ولاجئ في بيانات وكالة غوث اللاجئين إلى مقاوم حضاري يخوض غمار المعركة من بوابة الفن والفعل الثقافي، مانحاً فنَّ الكاريكاتير نكهة جديدة وأدواراً وظيفية وقدرة على المواجهة الوطنية والحضارية والإنسانية ضد البغي والعدوان الصهيوني ومن سانده من قوى الاستكبار العالمية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية.

 ابتدع مخلوقه (حنظلة) رمزاً وتوقيعاً وحالة مُشابهة لحالته كطفل وحرز يحميه من مساحة الانحراف على حد قوله: ( حنظلة هو ضميرنا النقي، هو نحن، جرح صادق مستمر النزيف سواء على رمل الصحراء العربية اللاهية، أو صقيع الشوارع الأوربية القارصة. حلمت بحنظلة بالكويت وولدته هناك. خفت أن أتوه، أن تجرفني الأمواج بعيداً عن مربط فرسي فلسطين. ولد حنظلة كأيقونة تحفظ روحي وتحفظني من الانزلاق).

 كانت رسومه مطابقة لذاته المنفعلة والمتفاعلة دائماً بالحدث والرافضة على الدوام لجميع الحلول الاستسلامية والتسووية والتصفوية. تختار قدرها وقدره طواعية بلا مؤثرات خارجية ولا مغريات آنية ضيقة. موقفه الصلب والمقاوم المتجذر بأرضه ومعاناة أبناء شعبه وانحيازه لإنسانية الإنسان جعلت منه مواطناً اجتماعياً بامتياز فكري وتقني. لا يألو جهداً في أخذ زمام المبادرة للدفاع عن حريات الشعوب العربية والأعجمية على السواء ومناصرة المظلومين وتحريضهم ضد المظالم ومُحذرة لعدم الانسياق وراء حروب الآخرين الداخلية والصغيرة، من قِبل جلادي النفحات السلطوية التي تسلبهم حقوقهم وحريتهم.

 أممي في نضاله بكل ما تحمل الكلمة من معنى ومدلول أخلاقي وإنساني، رسومه أمست مع تقادم الزمن والخبرة وأنماط الوعي والمواجهة أكثر رسوخاً وقدرة على التأثير في صفوف الشعب ومثقفيه، وأفصح قولاً في كشف حقيقة الواقع الفلسطيني والعربي السياسي والاجتماعي وسبر أغوارها المعلنة والخفية الممتدة بمساحة الوطن العربي والعالم، بدأت تأخذ أشكال وصف وبنى تشكيلية أكثر وضوحاً وأقل نثراً، وتنهل من محطاتها الشعبية استعارات مجازية لافتة غير مُغادرة لمناهل التراث والذكريات والمقولات الفلسطينية الشعبية التي تعيش داخل أسوار المخيم. منحته بعضاً من الحرية والانفتاح على جواهر الفكرة المعبرة وتطويع أدواته التقنية من ليونة الريشة وتوليفات اللون الأسود المتدرج فوق سطوح اللوحة ومكوناتها، مُشكِّلة خصوصية وتفرداً لتأليف فني تشكيلي وتوصيف لم يسبقه فيه أحد، حتى غدا من أكثر رسامي العالم غزارة وضراوة في الدفاع عن حريات الشعوب المقهورة في جميع أرجاء المعمورة.

 باتت رسومه وما زالت مرجعية فكرية وفنية وتقنية للعديد من الرسامين والكتاب والشعراء والفنانين التشكيليين العرب ورسامي الكاريكاتير خصوصاً، الفكرة هي سيدة الموقف في جميع أعماله، يكون الخط واللون والتفاعل التقني تابعاً، تختزل رسومه عشرات المقالات وعناوين الكتب في (تناص) بصري مجازي للتعبير عن موقف وطن وأمة وقضية ومقاومة، لا يجد المتلقي حرجاً في فهم رسومه ومقولته الفصل وقدرتها على كشف الحقائق.

بقلم: عبد الله أبو راشد  
النور- العدد 260 (30/8/2006)

Comments (0)

Subscribe to this comment's feed

Show/Hide comments

Write comment

smaller | bigger

busy
 
Copyrights © Raed Cartoon Society 2005 - 2017
| www.raedcartoon.com

Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري|| رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©
 
...................................
 

 


The 16th International
Cartoon Contest
SYRIA 2020

مسابقة سورية الدولية السادسة عشرة  للكاريكاتور
click here
......................
News image

The 15th International Cartoon Contest SYRIA 2019
مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور

The first International Caricature Competition 2019/ syria
مسابقة البورتريه الدولية الأولى –سورية

S Y R I A
2018

.............................
Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
click here
.............................


Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
في موقع روماني

Similarity

   

S i m i l a r i t y
click here






 

 



Links & various








 
 
  




Newsletter

 :