RaedCartoon

رائد خليل

                                                                                               
C o n t e s t s ** 2 0 2 1 ::Syria Cartoon:: NEWS From Maya KAMATH Memorial Awards For Excellence In Political Cartooning- Indıa ::Syria Cartoon:: Pen-Broken Pen-Poster-and-Cartoon-Painting-graphic-photography-Festival /2021 ::Syria Cartoon:: List of participants of PETROKA INTERNATIONAL CARTOON CONTEST 2021-Indonesia ::Syria Cartoon:: 9TH INTERNATIONAL CARTOON EXHIBITION Ymittos& ERGASTIRI/Greece 2021 ::Syria Cartoon:: The 55 finalists of A Caricature of Enrico Caruso-Italy ::Syria Cartoon:: Rules of 13th International tourism cartoon contest/2021 ::Syria Cartoon:: FINALIST OF THE SIXTH INYTRNATIONAL CARTOON CONTEST KOLASIN, MONTENEGRO 2021 ::Syria Cartoon:: International IKCU Art Festival-Turkey 2021 ::Syria Cartoon:: Jury of 16th Caratinga International Humor Exhibition - Brazil / 2021 ::Syria Cartoon:: 2nd INTERNATIONAL ORGAN DONATION CARTOON COMPETITION-Turkey 2021 ::Syria Cartoon:: PARTICIPANTS OF THE SIXTH INYTRNATIONAL CARTOON CONTEST KOLASIN, MONTENEGRO 2021 ::Syria Cartoon:: 41 ST INTERNATIONAL NASREDDIN HODJA CARTOON CONTEST-TURKEY/2021 ::Syria Cartoon:: Jury of World Cartoon Festival on Applying Arts and Culture in Silencing the Guns in Africa ::Syria Cartoon:: the 16 th International cartoon contest Braila, Romania, 2021 ::Syria Cartoon:: JURY OF THE SIXTH INYTRNATIONAL CARTOON CONTEST KOLASIN, MONTENEGRO 2021 ::Syria Cartoon:: Important contest|| 5th Artoonist international Seasonal Festival-Summer 2021-iran ::Syria Cartoon:: End of Judgment| Book Cartoon Contest -Iran 2021 ::Syria Cartoon:: Important contest|| Rakha's 1st International Caricature Competition (1stTeacher) Egypt ::Syria Cartoon:: WINNERS of WORLD PRESS CARTOON CALDAS DA RAINHA 2021 ::Syria Cartoon::
وجوه سورية بعيون عراقية PDF Print E-mail
Written by Syria Cartoon   
Tuesday, 14 August 2018 18:20


وجوه سورية بعيون عراقية

كتب : رائد خليل

تشكل وجوه الفنان العراقي حيدر الياسري حالة خاصة في الكاريكاتور العربي، فالشخوض التي يتناولها تخلق حالة بصرية متفردة في طرح أسئلة تتعلق بالشكل،  وهو في ذلك يعتمد على أهم عوامل نجاح العمل الفني، أو إن صحت التسمية اهتمامه بالوعاء الفني الحامل للفكرة التي تخرج من حيز عقله إلى ريشته البديعة. إذن، خطوط وإيحاءات ودلالات حسيّة يخطها الياسري على الورق كواحة بصرية تلعب فيها الحركة دوراً بارزاً في تجسيد الفكرة، ويأتي الدمج المجسّد بقوة الخطوط وتماسكها لتجذب القارئ وتلفت نظره إلى الرسم قبل الفكرة على نحو يجعل الرسم الكاريكاتوري أكثر جاذبية وتبايناً، وهو أمر يمنح الرسام حيدر مساحة حرية أكبر في تنويع الخطوط المبالغ فيها رغم المساحة المحددة.

ونجاح اللوحة الفنية يظهر جلياً في دراسته الإخراجية الحقيقية لعناصر العمل وتفاصيله، فالمتابع الحقيقي لأعمال الياسري يجد هذا الانسجام والتكامل ما بين الشكل والفكرة في توظيف الأدوات والتوزيع الأكاديمي لمفردات العمل الفني. وتوزيع العناصر في الرسم الكاريكاتوري لا يختلف كثيراً عن توزيعها في المشهد الدرامي، وهذه قضية جوهرية في جمالية المشهد وتأثيره النفسي والروحي على المتلقي، وتخدم الغرض في إيصال المضمون المتأصل مع الحدث.

ولابد من التنبيه أيضاً إلى قضية الانفعالات المرافقة للحركة والتكوين لتحقيق معادلة النجاح المرتبطة بالشكل والمضمون، وهذه خصوصية تضاف للفنان في تحقيق المعادلة المذكورة.

وبالنسبة للحالات الخاصة المتجسدة في رسم الوجوه بتفاصيلها الدقيقة، نقول: إنها تُشكّل بنية تشكيلية متفردة في عالم الفن ومدارسه. فهو يعكس تفاصيل الوجوه وجزئياتها، ويترجم أحاسيس الناس وتطلعاتهم، ويطوّع أدواته في منظور فني مختلف، جامعاً لرؤى فنية خلاقة في سياق تكوينات جمالية تستند إلى تفصيلات تندمج مع عنصر الفكرة وتشكل تجانساً جذاباً.


وبينما يتجه بعض رسامي الكاريكاتور للتبسيط في رسم الخطوط وتكوين العمل، تحلق خطوط حيدر الياسري لتأخذنا في عوالم من التكامل البنيوي التشكيلي المستند إلى أساس معرفي وفهم عال لمصادر الإضاءة والتوزيع المنهجي لعناصر العمل وتفصيلاته، فالحركة في الكاريكاتور تشكل عاملاً هاماً وعنصراً من عناصر الجذب إلى الموضوع ولفت نظر القارئ على نحو يجعل الرسم أكثر جاذبية، مما يتيح للرسام الدخول في عالم المساحة البيضاء والعزف على وتر التنويع في الخطوط وحرية امتدادها. وثمّة من يعتقد أن الكاريكاتور هو مجموعة خطوط فقط، دون مراعاة حقيقية لسلامتها وخلق فوضى في تشريح العمل وتحطيم نسبه.

وأخيراً يبقى الوعاء الفني في الكاريكاتور حالة روحية خالصة، تنطبق عليها النظرية الفلسفية القائلة: التأمل أولاً ، ثم التعرف، ومن ثم الفهم.


.....


Director|
Raed Khalil

موقع رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة



 

Comments (0)

Subscribe to this comment's feed

Show/Hide comments

Write comment

smaller | bigger

busy
 
Copyrights © Raed Cartoon Society 2005 - 2017
| www.raedcartoon.com

Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري|| رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©
 
...................................
 

 


Links & various








 
 



Newsletter

 :